يقول صاحب المشروع
تشكيل النصوص العربية أهم مسائل معالجة اللغة العربية، بلوغه يقتضي تجاوز عقبات عديدة، وقد أهمّت هذه المسألة الكثير من الباحثين، وحتى الشركات.
وقد ركّزنا عملنا الأول في التدقيق الإملائي مفتوح المصدر حتى فتحت أمامنا آفاق جديدة، استفاد منها كثير من المطورين لاسيما في مجال المصادر المفتوحة، فصرنا نقسّم المشاريع إلى مشاريع صغيرة ذات استعمالات متعددة متكاملة،
مثل قطرب لتصريف الأفعال، والرديف للمترادفات والأضداد وجموع التكسير والقوافي، ومشروع الكلمات المستبعدة stop words، ومشروع نفطويه لتصنيف الكلمات العربية، ومعجم الراموز الوسيط، المدقق النحوي للمكتب المفتوح، وغيرها من المشاريع.
وقد اعتمدنا في تطوير هذه المشاريع على التحسين المستمر بإطلاق نسخ تجريبية تتبعها نسخ محسنة، والاستفادة من بعضها البعض، فكلما تقدّم مشروع تقدمت مشاريع أخرى.
ويأتي هذا المشروع في طلّ فراغ كبير، ليقدّم مشروعا مفتوح المصدر للتشكيل، بل المتاح الوحيد للمستخدم حاليا على الإنترنت.
تسمية المشروع:
سميّنا هذا المشروع ”مشكال“، وهو أداة بصرية لصنع الأشكال الملونة المزخرفة، kaleidoscope.
من مزايا البرنامج:
- تشكيل آلي للنصوص العربية,
- إمكانية تصحيح المستخدم للتشكيل المقترح,
- استعمال البرنامج مساعدا للتشكيل.
البرنامج مرفق بأدوات أخرى:
- - محلل صرفي للكلمات، والنصوص العربية,
- - حذف الحركات
- - تحويل النص إلى قائمة كلمات
- - توليد مختلف أشكال الاسم بإضافة الزوائد كحروف العطف والتعريف والضمائر المتصلة
- - توحيد أشكال الهمزات والألفات والتاء المربوطة
- - تصنيف الكلمات إلى أسماء وأفعال
- - تحديد الجمل العربية في النص
- - تحويل الأعداد إلى كلمات
- - ترتيب الكلمات حسب آخر حرفها( القافية)
- - تنسيق الشعر العربي العمودي إلى عمودين
- - قلب النص والحروف للاستخدام في البرامج التي لا تدعم العربية
أمثلة وصور
مثالإِنَّ خَوْفَ الْمُسْتَبِدِّ مِنْ نقمةِ رَعِيَّتِهِ أَكْثَرُ مِنْ خَوْفِهُمْ مِنْ بَأسِهِ ؛ لِأَنَّ خَوْفَهُ يَنْشَأُ عَنْ عِلْمِهِ بِمَا يَسْتَحِقُّهُ مِنْهُمْ ، وَخَوْفُهُمْ نَاشِئٌ عَنْ جَهْلٍ ؛ وَخَوَّفَهُ عَنْ عَجْزِ حَقِيقَِيٍ فِيه ، وَخَوَّفَهُمْ عَنْ تَوِّهُمْ التَّخَاذُلِ فَقَطُّ ؛ وَخَوَّفَهُ عَلَى فَقْدِ حَيَاتِهِ وَسُلْطَانَهُ ، وَخَوَّفَهُمْ عَلَى لِقَيِّمَاتٍ مِنَ النَّبَاتِ وَعَلَى وَطَنِ يَأْلَفُونَ غَيْرَه فِي أيَّامٍ ؛ وَخَوَّفَهُ عَلَى كُلُّ شَيْءٍ تَحْتَ سَمَاءِ مَلِكِهِ ، وَخَوَّفَهُمْ عَلَى حَيَاةِ تَعِيسَةٍ فَقَطُّ .
عينة من المشكال
خِلَالَ السِّنَّتَيْنِ الْمَاضِيَتَيْنِ اِضْطَرَرْتِ لِإضافَةِ عِدَّةِ أَشْيَاءٍ فِي غرفتي حَتَّى أَصْبَحَتْ الْغُرْفَةُ لَا تُطَاقُ وَلَا أَعرفٌ مَا الَّذِي عَلَيَّ فِعْلَهُ وَكُلَّمَا حَاوَلْتِ تَنْظِيمً مَا لدُي تَوَقَّفْتِ عَنْ فَعَلًّ ذَلِكً وَتَرِكَتَهَا كَمَا هِي، الْأَوْرَاقُ بِالتَّحْدِيدِ هِي مَا اِزْدادُ لدِي وَأَنَا مُضْطَرٌّ لِلْاِحْتِفَاظِ بِهَا فَهِي وَثَائِقُ رَسْمِيَّةُ مُهِمَّةٌ لِكَنَّنِي أَخْطَأْتِ بِعَدَمِ تَنْظِيمٍ هَذِهِ الْأَوْرَاقِ، وَالْكُتُبُ خَارِجُ نِطَاقِ السَّيْطَرَةِ وَلَدُي عَدَدِ كَبِيرٍ مِنَ الْمَجَلََّاتِ لَمْ أَقْرَأْهَا وَهُنَاكً أَشْيَاءُ مُبَعْثَرَةٌ هُنَا وَهُنَاكً … حالَةُ الْفَوْضَى فِي غرفتي أُثِرْتِ عَلِيًّ بِأَنَّ جَعَلْتِنِي لَا أَعرفٌ أَيْنَ أَبْدَأُ وَمَاذَا عَلِيٌّ أَنْ أَفْعَلَ.
عينة من غوغل
خِلَالَ الْسَّنَتَيْنِ الْمَاضِيَتَيْنِ اضْطُرِرْتُ لِإِضَافَةِ عِدَّةَ أَشْيَاءَ فِيْ غُرْفَتِيْ حَتَّىَ أَصْبَحْتُ الْغُرْفَةَ لَا تُطَاقُ وَلَا أَعْرِفُ مَا الْذَيِ عَلَيَّ فِعْلِهِ وَكُلَّمَا حَاوَلْتُ تَنْظِيْمِ مَا لَدَيَّ تَوّقِفِتُ عَنْ فِعْلِ ذَلِكَ وَتَرَكْتُهَا كَمَا هِيَ، الْأَوْرَاقِ بِالتَّحْدِيْدِ هِيَ مَا ازْدَادَ لَدَيَّ وَأَنَا مُضْطَرٌّ لِلِاحْتِفَاظِ بِهَا فَهِيَ وَثَائِقَ رَسْمِيَّةٌ مُهِمَّةٌ لَكِنَّنِيْ أَخْطَأْتُ بِعَدَمِ تَنْظِيْمِ هَذِهِ الْأَوْرَاقِ، وَالْكُتُبِ خَارِجَ نِطَاقِ الْسَيْطَرَةٌ وَلَدَيْ عَدَدُ كَبِيْرٌ مِنَ الْمَجَّلاتِ لَمْ أَقْرَأْهَا وَهُنَاكَ أَشْيَاءُ مُبَعْثَرَةٌ هُنَا وَهُنَاكَ … حَالَةُ الْفَوْضَىْ فِيْ غُرْفَتِيْ أَثَّرَتْ عَلَيَّ بِأَنْ جَعَلْتَنِي لَا أَعْرِفُ أَيْنَ أَبْدَأُ وَمَاذَا عَلَيَّ أَنْ أَفْعَلَ.
0 التعليقات:
إرسال تعليق